fbpx

تعرف على عسل المانوكا

تعرف على عسل المانوكا

1- ماهو عسل المانوكا؟

عسل المانوكا (Mānuka honey) هو عسل منتج في نيوزيلندا و أستراليا ، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، و يتكون بواسطة النحل الأوربي من نوع نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور  شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) في نيوزيلندا و أستراليا ، ويتميز العسل بنكهة خاصة ، كما أنه أكثر قتامة وأكثر ثراء من أنواع العسل الأخرى .ومنذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام عسل المانوكا لتضميد الجروح وتعقيمها بالكريمات الطبية لعسل المانوكا.

 

2- تاريخ عسل المانوكا

يعود أصل النحل المنتج لعسل المانوكا بالأساس إلى إنجلترا. إنتقل منها إلى الجزيرة الشماليّة بنيوزلندا على يد نحّالة إنجليزيّة، و تشعّب منها إلى باقي أرجاء نيوزلندا و بعض بلاد مثل أستراليا و غيرها. لا يربط عسل المانوكا بنيوزلندا بكونه سلعة مصدّرة و حسب. بل أن له في هامش تاريخ نيوزلندا وقائع مثل تقديمه في جلسة توقيع معاهدة وايتانغي بين قبائل الماوري الأصليّة و الحكومة النيوزلنديّة جعلت هويّته نيوزلنديّة بالأساس. و منذ دخل عسل المانوكا إلى نيوزلندا في منتصف القرن قبل الماضي و لم يتوقّف إنتاجه ، و لكنّ ظلّت أنواع أخرى من العسل تفضّل عليه حتّى اكتشف باحث نيزلندي يدعى بيتر مولان عام 1980 أنّ عسل المانوكا يحتوي على موادّ شفائيّة خاصّة تستخرج فقط من الزهرة التي يتغذّى عليها النحل المنتج لعسل المانوكا ، و صار يستخدم كعلاج مصرّح به من وزارة الصحّة بكثير من الأماكن.

 

3- فوائد عسل المانوكا

عسل المانوكا هو النوع الوحيد من العسل الّذي يحتوي على تلك المواد الإضافيّة الّتي تساعد على قتل البكتيريا المقاومة للمضادّات الحيويّة ، و التي يمكن أن تتواجد في الجروح المزمنة و قرحة النوم و قرحة القدم و غيرهم. و لأنّ تلك القدرة الشفائيّة قابلة للقياس و مختصّة فقط بعسل المانوكا صار له معياره الخاص لقياس مدى نقاء منتجات عسل المانوكا و فاعليّتها طبقا لـ (UMF – Unique Manuka Factor) مقياس المانوكا الفريد. يحدّد هذا المقياس نسبة تواجد مادّة Methylglyoxal  بعسل المانوكا، و على أساسه ما يقدّمه من خدمات وقائيّة و علاجيّة للإلتهابات و الفيروسات و مضادّة للأكسدة  و غيرها.

للمزيد عن مقياس عسل المانوكا الفريد و معايير قياسه من هنا

 

4- أماكن تواجد عسل المانوكا

يتم إنتاج عسل مانوكا بواسطة نحل العسل الغربي (Apis mellifera) الذي يبحث عن شجرة المانوكا أو شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) التي تنمو بدون زراعة في جميع أنحاء نيوزيلندا وجنوب شرق أستراليا.

ينتج عسل مانوكا من النحل الذي يقوم بتلقيح زهرة مانوكا ، والتي هي موطنها نيوزيلندا وتزهر فقط من 2-6 أسابيع في السنة. لا يمكن إنتاج عسل مانوكا إلا في مناطق وفيرة بأزهار مانوكا الأصلية ، وهذا هو السبب في وجود خلاياه في بعض المناطق النائية والبعيدة من نيوزيلندا و خصوصًا بالجزيرة الشماليّة.

سلسلة جبال كاي ماي التي توجد في الجزيرة الشمالية مِن نيوزيلندا هي إحدى مواطن زهرة المانوكا، وتتسم زهرة المانوكا في المنطقة بأنها إحدى أقوى أنواع الزهور إنتاجًا للرحيق وأغناها بالمادة بالفعالة مما ينتج عنها أكثر أنواع العسل تركيزًا.

 

5- المواد الفعالة في عسل المانوكا

بيروكسيد الهيدروجين والذي يعطي معظم الأعسال جودة المضادات الحيوية ،

مادة (methylglyoxal) ويرمز لها بالرمز (MG) ، وهي مادة عضوية تحتوي مجموعتي كربونيل ،ولها خصائص هامة بما فيها قدرتها القوية على قتل بعض أنواع الجراثيم . وهي المادة الفعالة الأكثر تأثيرا في عسل المانوكا ، الذي يُصنف في قوته حسب تركيز ال(MG) الذي يحتويه ، والذي يكون مكتوبا على علبة العسل ، وكلما زاد تركيز هذه المادة ، زادت فعالية العسل المضادة للجراثيم ، وزاد ثمنه أيضاً

 

6- غش عسل المانوكا

كشفت دراسة، كلفت بها صحيفة الصنداي تايمز البريطانية شركة اختبارات علمية، أن أغلب أنواع عسل النحل الفاخرة التي تباع بأكثر من خمسة أضعاف سعر العسل العادي ليست كما يشاع عنها وأنها لا تعدو كونها “عسل نحل” مثل أي عسل آخر. وأظهرت الدراسة أن كثيرا من العسل الذي يباع في محلات شهيرة وعليه ملصق “عسل مانوكا” لا يحتوي على المكونات المميزة لذلك النوع النيوزيلندي من العسل، إذ تنتج نيوزيلاندا من “عسل مانوكا” ما لايزيد عن 1700 طن سنويا، بينما يباع في العالم أكثر من 10 آلاف طن من ذلك العسل سنويا .

 

7- مؤسسة العسل النيوزلندي

تقدّم مؤسسة العسل النيوزلندي أكثر من مائة من منتجات العسل المرخّصة و المدعومة ب العلامة التجاريّة UMF. يساعد ذلك في الخف من غش العسل و زيادة التوعية لأن المنتجات التي لا ترتقي درجة نقائها لمعايير مؤسسة العسل النيوزلندي و مقياس ال UMF لا تحصل على ترخيص العلامة التجاريّة.

الثلاثاء ديسمبر 2019